وجرى الإعلان عن هذه المبادرة خلال أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأوضح مجلس المستشارين أن هذه المبادرة تندرج في إطار الدينامية التي أطلقها منتدى الحوار البرلماني جنوب-جنوب، وفي سياق تعزيز التشاور والعمل المشترك بين المؤسسات التشريعية الإفريقية، وتبادل الخبرات في مجالات التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية والتواصل البرلماني.
وأضاف أن هذه الندوة ستشكل مناسبة لإبراز الدور المتنامي للدبلوماسية البرلمانية في خدمة القضايا الإفريقية، وتعزيز التعاون والتضامن بين شعوب القارة ودولها.
كما أكد أن الإعلان عن هذه المبادرة من مدينة مراكش، وفي إطار المنتدى البرلماني الاقتصادي الدولي، يجسد الإرادة المشتركة لجعل التعاون الإفريقي رافعة للتنمية والاستقرار والاندماج الإقليمي.