قام سفير الغابون بالمغرب، عبد العزيز برانلي أوبولو، بزيارة عمل إلى المركز التقني المهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة، حيث عقد لقاءات مع مسؤولي المركز وممثلي الهيئات المهنية الفاعلة في قطاع الدواجن. وتأتي هذه الزيارة في إطار توسيع مجالات التعاون الزراعي بين البلدين، مع التركيز على تطوير الصناعات الداجنة باعتبارها رافعة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الاقتصادية. كما اطلع المسؤول الغابوني على التجربة المغربية الرائدة في هذا المجال، بما في ذلك الأدوار التي تضطلع بها الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ومختلف مكوناتها المهنية، إضافة إلى مركز “أفيبول” المتخصص في التكوين والبحث والابتكار.
وشكلت الزيارة مناسبة للتأكيد على رغبة الجانبين في الارتقاء بالتعاون التقني وتبادل الخبرات، حيث من المرتقب إطلاق برنامج تكويني لفائدة 15 متدربا غابونيا ابتداء من نونبر 2026، يشمل مجالات الذبح الصناعي للدواجن والطب البيطري وصناعة الأعلاف وتقنيات التربية وتدبير الضيعات. ويأتي هذا التوجه انسجاما مع أولويات الغابون الرامية إلى تطوير إنتاج الدجاج اللاحم وتعزيز الاكتفاء الغذائي وتقليص الاعتماد على الواردات. ويؤكد البلدان من خلال هذه المبادرة التزامهما بتعزيز التعاون جنوب–جنوب وترسيخ شراكة عملية قائمة على نقل المعرفة وبناء القدرات وتحقيق التنمية المشتركة.