كازاخستان توسع آفاق التعاون مع جهة فاس-مكناس على المستويين الاقتصادي والأكاديمي

تواصل جمهورية كازاخستان توسيع علاقاتها مع المملكة المغربية، حيث شاركت معالي سفيرة جمهورية كازاخستان لدى المملكة المغربية، يومي 24 و25 يونيو 2026، في أشغال الدورة السادسة للمنتدى الاقتصادي لجهة فاس-مكناس. وعلى هامش المنتدى، أجرت مباحثات مع والي جهة فاس-مكناس وعامل عمالة فاس، خالد آيت الطالب، تم خلالها استعراض فرص تطوير التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والإنسانية. كما أكد الجانبان أهمية تنظيم منتديات أعمال تجمع الفاعلين الاقتصاديين من الجهتين، إلى جانب توسيع التعاون بين الجامعات، وتعزيز برامج التبادل الطلابي والشراكات الأكاديمية. وأعربت سلطات الجهة عن استعدادها لمواكبة المستثمرين والشركاء الكازاخستانيين، خاصة في قطاعات السياحة، والصناعة، والمطاعم، والتعليم، والصحة.

وفي إطار تقوية التعاون في المجال العلمي، عقدت السفيرة لقاء مع رئيس جامعة الأخوين بإفران، الدكتور أمين بنسعيد، حيث ناقش الطرفان سبل تطوير التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي، مع التركيز على تبادل الطلبة وإطلاق برامج أكاديمية مشتركة في تخصصات الدراسات الشرقية، والعلاقات الدولية، والذكاء الاصطناعي، والبيئة، والطاقات المتجددة. واختتمت الزيارة بإلقاء معالي السفيرة محاضرة لفائدة طلبة الجامعة، استعرضت خلالها محطات من تاريخ كازاخستان، وفي مقدمتها أهمية القبيلة الذهبية، إلى جانب الإصلاحات الدستورية التي شهدتها البلاد، وفرصها الاقتصادية، وآفاق التعاون الثنائي بين جمهورية كازاخستان والمملكة المغربية.

يمكنكم مشاركة المقال على منصتكم المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. نفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا رغبت في ذلك. قبول قراءة المزيد