المغرب و فرنسا يؤكدان متانة شراكتهما الاستراتيجية خلال لقاء بباريس

أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، خلال مباحثات جمعته اليوم بناصر بوريطة، على عمق العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس، وذلك على هامش القمة العالمية الثانية للطاقة النووية التي تستضيفها فرنسا. وشدد الجانبان على أهمية الشراكة الاستثنائية المعززة بين البلدين، مشيدين بالحركية التي تعرفها العلاقات المغربية الفرنسية في مختلف المجالات، كما أعربا عن ارتياحهما للتحضير لعقد الدورة الخامسة عشرة للاجتماع رفيع المستوى بين حكومتي البلدين المرتقب تنظيمه بالمغرب.

 

كما نوّه المسؤول الفرنسي بانعقاد جلسات التفاوض الرباعية المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، مبرزا أنها تندرج في إطار القرار الأممي رقم 2797 الذي يحدد أرضية واضحة لإعادة إطلاق المسار السياسي تحت إشراف الأمم المتحدة وعلى أساس مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب. وتطرق الوزيران أيضا إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وما تحمله من مخاطر على الاستقرار الإقليمي، إضافة إلى بحث مشاركة المغرب في قمة “أفريكا فوروارد” المرتقبة في ماي 2026 بالعاصمة الكينية نيروبي.

يمكنكم مشاركة المقال على منصتكم المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. نفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا رغبت في ذلك. قبول قراءة المزيد