أجرى نائب رئيس مجلس النواب المغربي السيد عبد المجيد الفاسي الفهري، اليوم الجمعة 27 مارس 2026 بمقر مجلس النواب بالرباط، مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية والعبادة بجمهورية كوستاريكا السيد ارنولدو أندري تينوكو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة. وفي مستهل اللقاء، أكد السيد الفاسي أن هذه الزيارة تؤكد قوة ومتانة العلاقات الثنائية القائمة على أسس الاحترام المتبادل والحوار البناء، مبرزا وجود فرص واعدة لتطوير التعاون بين البلدين. كما هنأ المسؤول الكوستاريكي على نجاح الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة التي عززت المسار الديمقراطي لبلاده، مشددا على حرص المغرب على توسيع شراكاته مع دول أمريكا الوسطى، وعلى رأسها كوستاريكا باعتبارها شريكا استراتيجيا في المنطقة.

وخلال هذا اللقاء، استعرض نائب الرئيس مستجدات قضية الوحدة الترابية، مذكّرا بأهمية القرار الأممي رقم 2797، ومؤكدا أن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب سنة 2007 تمثل الحل الواقعي والجاد لتسوية النزاع. وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، دعا إلى تفعيل قنوات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين عبر تبادل الزيارات والخبرات. من جهته، نوه الوزير الكوستاريكي بالتقدم الذي حققته المملكة المغربية في مختلف المجالات، معتبرا أن زيارته ستساهم في تقوية العلاقات الثنائية، ومؤكدا دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الأساس الأكثر واقعية ومصداقية لإيجاد حل سياسي للنزاع حول الصحراء المغربية، وقد حضر هذا اللقاء سفيرة كوستاريكا بالمغرب المقيمة في مدريد، السيدة ادريانا بولانيوس ارغويتا.